حساس الحرارة في السيارة :
Engine Coolant Temperature Sensor
كلنا بعرف ان حساس الحرارة من اهم الحساسات الموجودة في السيارة , نظرا لوظيفته فهو من الحساسات المهمة المستخدمة من قبل كمبيوتر السيارة ,
حيث يقوم باخبار الكمبيوتر في السيارة عن مقدار درجة الحرارة , عن طريق قياس درجة حرارة ماء
تبريد المحرك , ويقوم كمبيوتر السيارة بأخذ معطيات حساس الحرارة من أجل
القيام بالعمليات التشغيلية المختلفة في المحرك.
وكذلك يتحكم هذ الحساس عن طريق الكمبيوتر بعمل مروحة التبريد .
ولهذا فأن اردنا المحافظة على عمل هذا الحساس بشكل سليم فلا بد من استخدام الماء المخصص لرديتر . حتى يتمكن هذا الحساس من العمل .
لان نوعية الماء المستخدم في الرديتر لها علاقة بعمر هذا الحساس . ويجب ان نعرف ان هذا الحساس ليس المسؤؤل عن اعطاء القراءة الموجودة على تابلو السيارة ولكن هنالك حساس ثاني مسؤول عن تلك القراءة.
علامات عطل هذا الحساس :
- ملاحظة في استهلاك الوقود.
- ارتفاع في عداد rpm
- خلل في عمل المراوح اما ان ترتفع حرارة السيارة او تكون باردة نتيجة عمل المروحة دون توقف.
- ملاحظة خروج دخان أسود من العادم، وذلك نتيجة إمداد الحساس بمعلومات خاطئة للكمبيوتر،ان المحرك بارد وهو غير ذلك .
ما وظيفة عمل الحساس الثاني
وهو الحساس الذي صورته في اﻻسفل نلاحظ انه يختلف عن الحساس الذي في الاعلى .
وظيفته اعلام السائق بدرجة حرارة السيارة على لوحة العدادات الامامية و ليس له علاقة مع عمل المروحة .
ان ارتفاع حرارة السيارة كثيرا قد يؤدي حرق كسكيت الراس ومن ثم يقوم المحرك بخلط الماء والزيت . وقد يؤدي الى خسارة المحرك كاملا
تابع هذا الفيديو للتعرف على حساسات الحرارة في السيارة
إرسال تعليق